الفاعليات

منتدى رواد الأعمال ومعهد واشنطن ينظمان دورة لدراسة جدوى المشاريع

 
·   نظم منتدى رواد الأعمال بدبي أمس دورة تدريبية بعنوان "دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع " في فندق أرماني – ببرج خليفة بالتعاون مع معهد واشنطن للاستشارات والتدريب بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة المنتدى ومشاركة نحو 50 مشاركا ومشاركة من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة المنتسبين لعضوية المنتدى.
 
واستعرضت الدورة التي قدمها المحاضر صباح المطوق واستمرت ثلاث ساعات محاور رئيسية تتمثل في التعريف بمفاهيم الجدوى الاقتصادية على ضوء حجم وإدارة المشروعات ومناقشة خطوات إعدادها متناولا دراسة الجدوى الاقتصادية والتسويقية والمالية والفنية .
 
و تناول المحاضر أيضا آلية إعداد مشروع لاختبار دراسة الجدوى الاقتصادية على نظام /سيمولاشن / وأسباب فشل المشروعات والطرق الصحيحة لتنفيذ المشاريع والقالب المالي لدراسة الجدوى الاقتصادية.
وأكد المحاضر أهمية دراسات الجدوى في تحديد نسبة نجاح أو فشل المشروع قبل الشروع في تنفيذه وكذا دراسات الجدوى للمشروعات من حيث التنبؤ والتوقع فضلاً عن دورها في مساندة صاحب المشروع في عملية اتخاذ القرار ببدء المشروع أو تعديل بعض مساراته أو حتى صرف النظر عنه.
 
من جهته أكد أحمد الملا عضو مجلس إدارة منتدى رواد الأعمال ورئيس لجنة التدريب أهمية تنظيم مثل هذه الدورات التي تنمي مهارات المشاركين وتمكنهم من إعداد دراسات جدوى وفق القواعد والأسس العلمية والعملية وذلك من خلال إطلاعهم على نماذج من دراسة جدوى لمشاريع اقتصادية وصناعية وتجارية وخدمية.
 
ولفت إلى أن الأعداد السليم لدراسات الجدوى يمر بست خطوات مهمة هي اختيار سلعة أو خدمة تبيعها ومعرفة ما إذا كان الناس سيتجهون لشراء السلعة أم لا ومعرفة آلية تشغيل المشروع والاحتياجات التي ينبغي توفيرها لضمان استمراره وحساب تكلفة المشروع وتقدير دخل المشروع من المبيعات وأخيراً التوصل إلى قرار حول فكرة المشروع ومدى نجاحها.
 
وأضاف الملا إن حضور ضعف العدد المستهدف للدورة يؤكد رغبة الأعضاء من أصحاب المشاريع في الاستفادة وتطبيق ما يتلقونه من أسس وأساليب اقتصادية في مجال إعداد دراسات الجدوى في حياتهم العملية ودفع حضور ضعف العدد ورغبة المزيد من الأعضاء للمشاركة في مجلس إدارة المنتدى على الاتفاق مع المعهد بتنظيم دورات وورش عمل مستقبلا داخل وخارج الدولة. 
 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدي رواد الأعمال © 2015